ملخص التاريخ





1. أتموقع في الزّمان والمكان
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


تنقسم الأحداث إلى نوعين: الحدث التّاريخي والحدث غير التّاريخي.

الحدث التّاريخي:
هو الحدث الهام في حياة الفرد أو المجموعة، وهو عادة ما يقع مرّة واحدة ولا يتكرّر إلاّ نادرا، ويحتفظ به في الذّاكرة، مثل تاريخ الولادة أو تاريخ الزّواج أو تاريخ التخرّج أو تاريخ الاستقلال....إلخ.

الحدث غير التّاريخي:
هو مجموع الأحداث الّتي يعيشها يوميّا وليست لها أهميّة واضحة أو نادرة ويمكن أن تتكرّر عديد المرّات مثل الذّهاب إلى المدرسة أو الذّهاب إلى الحلاّق أو نزول المطر أو تحيّة العلم...إلخ.

ولتحديد التاريخ والزّمن اعتمد العلماء عدّة تقاويم (وكلمة التقويم تعني التأريخ، أي ما نحدّد به الزّمن التاريخي) من أهمّها نجد التقويم الميلادي  والتقويم الهجري.


التقويم الميلادي:
وهو نسبة لميلاد المسيح عليه السّلام حيث بدؤوا التأريخ منذ ولادته فنجد فترة ما قبل الميلاد (ميلاد المسيح) وفترة ما بعد الميلاد.

التقويم الهجري:

أي منذ هجرة الرّسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم من مكّة إلى المدينة.

2. وحدات قيس الزّمن التّاريخيّ
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


لتحديد الفترات الزّمنيّة، اعتمد العلماء عدّة وحدات تيسّر عمليّة الحساب الزّمني، فنجد العقد الّذي يمتدّ 10 سنوات، ثمّ الجيل الّذي يمتدّ 30 سنة، والقرن الّذي يمتدّ 100 سنة.
وقد يسّرت هذه الوحدات عمليّة جمع السّنوات وعمليّة الحساب الزّمني.

ملاحظة :

تمتدّ السّنة على 12 شهرا ويمتدّ الشّهر إلى ما يقارب 4 أسابيع وينقسم الأسبوع إلى 7 أيّام وهي: يوم الاثنين، يوم الثّلاثاء، يوم الأربعاء، يوم الخميس، يوم الجمعة، يوم السّبت، يوم الأحد

3. أتعرف الوثائق التاريخيّة
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


موقع أثري روماني في مدينة دقة
يعرف بالوثائق التّاريخيّة كلّ وثيقة لها امتداد زمني في الماضي، وتصنّف إلى صنفين: الوثائق التّاريخيّة الصّامتة والوثائق التّاريخيّة المكتوبة. 



1- الوثائق الصّامتة :
تتمثّل في المباني والأواني والأسلحة والحليّ والملابس.



2 - الوثائق المكتوبة : 

تتمثّل في الكتابات المنقوشة على الحجارة أو المخطوطة على الجلد والورق والمطبوعة على الأقراص اللّيزريّة.
كتابة مخطوطة على الجلد


ملاحظة :
ساهمت الوثائق التّاريخيّة في التّعرّف على عديد الحضارات الّتي سبقت واندثرت كالحضارة الإغريقيّة والرّومانيّة والقرطاجيّة، من حيث اللّغة والدّين والعلوم.
كتابة منقوشة على الحجارة

4. الحضارة القبصيّة
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- مجال الحضارة القبصيّة وأصل تسميتها :
نقصد بالحضارة جملة، الممارسات الاجتماعية الّتي تتعلّق بحياة مجموعة بشريّة (فنون، سكن، غذاء، معتقدات، سياسة) في فترة معيّنة من الزّمن. والحضارة القبصيّة هي حضارة امتدت على جزء من البلاد التّونسيّة (تشمل القصرين، فريانة وقفصة) وجزء من الجزائر (تشمل تبسّة). وقد سمّيت بالحضارة القبصيّة نسبة إلى عاصمتها قبصة وهي قفصة حاليّا.



2- الفترة الزّمنيّة الّتي تعود إليها الحضارة القبصيّة :
امتدت الحضارة القبصيّة من 7000 قبل الميلاد (ميلاد عيسى عليه السلام) إلى 5000 قبل الميلاد ( بالنسبة للتحديد الزمني يتمّ التدرّج من العدد الكبير إلى العدد الصغير حتى الوصول إلى الصفر وهو تاريخ ميلاد المسيح) وتسمّى العصور ما قبل ظهور الكتابة بالعصور ما قبل التّاريخ وقد ظهرت الكتابة سنة 3000 قبل الميلاد أمّا العصور الّتي تمتدّ بعد ظهور الكتابة تسمى بالعصور التّاريخيّة وتعتبر فترة ما قبل التّاريخ أطول من الفترة التّاريخيّة. 



3- معالم الحضارة القبصيّة :
من خلال الحفريّات التي وجدها الباحثون تبيّن أنّ الإنسان قد تطوّر سكنه وغذائه فأصبح يسكن الأكواخ ويطهو الحلزونيّات كما يدجّن الحيوانات (يربيها بالمنزل) فضلا عن مواصلة صيدها.



4- معتقدات القبصيين :
كان القبصيّون يتعبّدون بالمعابد ويدفنون فيها الموتى بالإضافة إلى دفنهم في الحوانيت وهي عبارة عن قبور محفورة في الصّخر.


5. نشأة قرطاج وتوسّعها
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- نشأة قرطاج :
في الألف الثّانية قبل الميلاد، دخل الفينيقيّون (وهم سكّان فينيقيا - لبنان حاليا -)، منطقة غربي البحر الأبيض المتوسّط، وأنشؤوا فيها المدن لتساعدهم على ممارسة تجارتهم البحريّة الّتي اشتهروا بها، مثل مدينة أوتيكا ومدينة حضرموت. وفي سنة 814 ق.م، أسّسوا مدينة "قُرْت حَدَشت" (وتعني المدينة الجديدة) وهي مدينة قرطاج، الّتي توسّعت وتحوّلت فيما بعد إلى مدينة هامّة في الحوض الغربي للمتوسّط. ولقد ارتبطت نشأة قرطاج بشخصية علّيسة، ولكنّها أسطورة (حكاية خياليّة)، وبعيدة كلّ البعد عن الحقيقة.

وتحتل مدينة قرطاج موقعا استراتيجيا هاما، لذلك اختارها الفينيقيون من بين المدن الأخرى،  فهي محاطة بالبحر في أغلب أرجائها، وقريبة من مدينة أوتيكا، ولها موقع مطلّ على دول البحر الأبيض المتوسّط.




2- التوسّع القرطاجي :
تمكّن الفينيقيّون (القرطاجيون) من الهيمنة على جانب عظيم من البحر الأبيض المتوسّط في القرن السّادس قبل الميلاد، حتّى ضاق البحر على البحّارة والتجّار، وأصبحوا يبحثون عن مجال جديد إلى أن بلغوا المحيط الأطلسيّ، فهيمنوا على سواحل الجزائر والمغرب حاليّا، وبلاد الإيبار، بالإضافة إلى سواحل ليبيا حاليّا وتحديدا سبراطة وليبتيس الكبرى.

6. مظاهر الإشعاع الحضاري لقرطاج البّونيّة
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- المجتمع القرطاجي والحياة السّياسيّة :
أ- مكوّنات المجتمع القرطاجي :
ينقسم المجتمع القرطاجي إلى صنفين هما :
* المواطنون :
يعيشون داخل مدينة قرطاج ويتمتّعون بحقّ المساهمة في الحياة السّياسيّة ولا يدفعون الضّرائب.

* غير المواطنين :

 يقيمون خارج المدينة ولا يساهمون في الحياة السّياسيّة ويدفعون الضّرائب. 

ب – المؤسّسات السّياسيّة :
* الأشفاط :
يسمّى الحكام عند القرطاجيّين بالأشفاط، وهم ينحدرون من أرقى العائلات، ولا يستلمون الحكم وراثيّا ولكن يتمّ اختيارهم من قبل سكّان المدينة دون اعتبار عامل السنّ. 

* مجلس الشّيوخ :

لا يتّخذ الملك قراراته منفردا إذ يوجد مجلس الشّيوخ الّذي يناقش أهمّ القرارات ويراقب تصرّفات الحاكم.

* مجلس العامّة :

أو مجلس الشعب هو الرّقيب والحاكم بين مجلس الشّيوخ والملك إذا جدّ بينهما خلاف وهو الّذي يتّخذ القرار الأنسب في المسائل الشّائكة.

* محكمة المائة :

سمّيت هذه المحكمة بمحكمة المائة لأنّها تتكوّن من 100 قاض أخذوا من بين أعضاء مجلس الشّيوخ، وفيها يتمّ فضّ النّزاعات بين القادة. 



2- مظاهر الازدهار الاقتصادي :
أ- التوسّع التجاري :
لقد شهدت التّجارة القرطاجيّة توسّعا كبيرا وانتشارا هائلا فبلغت القوافل التّجاريّة إفريقيا الاستوائيّة أمّا البحّارة فقد انتشروا على كامل الدّول المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط مثل سرقوسة وصيدا وأثينا وروما ومساليا ومالقا ورسعون والرّباط، حتّى وصلوا المحيط الأطلسيّ فكانوا يتاجرون مع دول المتوسّط في الفضّة والنّحاس والحديد والخزف الرّفيع والصّباغ والبخور والأقمشة ومع دول المحيط الأطلسيّ في الذّهب والعاج والفيلة.


وأمام هذا الانتشار التّجاري توسّعت الموانئ البحريّة وانقسمت إلى موانئ عسكريّة وموانئ تجاريّة.


ب- ازدهار الفلاحة :
بالإضافة إلى التّجارة، اهتمّ القرطاجيّون بالفلاحة، ويتجلّى ذلك مثلا من خلال الهيمنة على منطقة الوطن القبلي حاليّا الّتي كانت بها جنّات وبساتين ترويها عيون وقنوات، وبها كروم وزياتين، وأشجار مثمرة كثيرة، وبها سهول ترعى فيها الأبقار والأغنام والخيول. كما اهتمّ العلماء بالفلاحة وبحثوا فيها وألّفوا فيها عديد المؤلّفات نذكر من أهمّها موسوعة ماغون وهو عالم فلاحيّ قرطاجيّ.


ج- ازدهار الصّناعات الحرفيّة :
اعتنى القرطاجيّون بصناعة الأقمشة وصبغها باستعمال الصّباغ المجلوبة من الشّرق، وكذلك ازدهرت صناعة الفخّار مثل صناعة الجرار.






7. حنّبعل
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- مراحل الصّراع بين روما وقرطاج:
لقد دارت بين روما وقرطاج ثلاثة حروب دامت قرنا كاملا بصفة متقطّعة من 246 ق.م إلى 146 ق.م.
- الحرب الأولى دامت 23 سنة من 264 ق.م إلى 241 ق.م. وفيها التقى الجيشان في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وتمكّنت روما من افتكاك كرسيكا وسردانيا وصقليّة من القرطاجيين.
- الحرب الثّانية دامت 17 سنة من 218 ق.م إلى 201 ق.م.
- الحرب الثّالثة دامت 3 سنوات من 149 ق.م إلى 146 ق.م.
وقد التقى الجيشان في الحرب الأولى في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وعندها افتكّت روما كرسيكا وسردانيا وصقليّة من القرطاجيين.



2- حنّبعل يقود الجيش القرطاجي:
ردّا لاعتبار القرطاجيّين واستردادا للمناطق المفتكّة، قاد حنّبعل جيشا عظيما نحو روما سنة 218 قبل الميلاد، وقد انطلق هذا الجيش من قرطاجنّة والتقى بالجيش الرّوماني في نفس السّنة بمدينة تسيونس، وانتهت هذه المعركة بانتصار القرطاجيين. ثمّ تواصل الزحف القرطاجي فشبّت معركة ثانية في مدينة ترازمنوس سنة 217 قبل الميلاد وانتصر القرطاجيون أيضا، كما انتصروا في معركة كنئي سنة 216 قبل الميلاد. ثمّ انهزم القرطاجيّون سنة 207 قبل الميلاد في معركة ميتروس وفي سنة 202 قبل الميلاد، شنّت روما بقيادة شيبون الإفريقي هجوما على قرطاج، فلاقاه حنّبعل في منطقة جاما، إلا أن جنوده حديثي العهد بالقتال فرّوا من ساحة المعركة تاركين الجنود المتمرسين يواجهون الرومان بمفردهم، واستسلمت قرطاج لتنتهي بذلك الحرب الثانية. 

 بادر حنـّبعل بعد انتهاء الحرب إلى العمل على تطوير قرطاج، فعدل الدستور وقاوم الفساد وسعى إلى تعزيز موارد الدولة، إلا أن روما رأت في ذلك إعدادا لحرب أخرى، فعملت على إبعاده، وهو ما كان لها.
 






3- مميّزات شخصيّة حنّبعل:
حنّبعل هو القائد القرطاجي الذي قاد جيوش قرطاج في الحرب الثّانية والذي اجتاز جبال الآلب حتّى وصل إلى حوض نهر البو بإيطاليا، وقد كان يظفر بثقة وطاعة كبيرين من قبل جنوده، وكان فارسا مقداما، وعرف بالجرأة والاتزان في مجابهة الأبطال، كما كان أوّل من يدخل ساحة الوغى وآخر من يغادرها.



4- عبقريّة القائد العسكري:
يبرز التخطيط الّذي قام به حنّبعل في معركة كنئي حنكة ودراية كبيرة بالحروب، حيث أنّه كلّف الخيّالة بمواجهة الخيّالة الرّومانيّين، في حين طلب من المشاة التقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، فأصبح الجيش الرّوماني محاصرا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار. وبذلك انتصر الجيش القرطاجي. 

8. مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة: ازدهار المدن
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي
1-  الحضور الرّوماني بأفريكا :
إثر تدمير مدينة قرطاج وإخضاع مجالها، كوّنت روما ولاية سمّتها أفريكا واتّخذت مدينة أوتيكا عاصمة لها. ومنذ سنة 27 قبل الميلاد أصبحت أفريكا تسمّى أفريكا البروقنصليّة نسبة إلى البروقنصل حاكم الولاية وعاصمتها قرطاج.وقد امتدّ الحضور الرّوماني بأفريكا من سنة 146 قبل الميلاد إلى حدود 439 م أي ما يقارب 585 سنة.


2- ازدهار المدن بأفريكا الرّومانيّة :
تعدّدت المدن بأفريكا الرّومانيّة فنجد السّاحليّة مثل قرطاج وهدرومتوم وتيسدروس وتقابس والداخليّة كبولاريجيا ومكتريس وقبصا.

ومن أهمّ الملامح الحضاريّة للمدن الرّومانيّة بأفريكا نجد :


* الفوروم :
وهي ساحة بقلب المدينة يجتمع فيها السكّان في المناسبات الهامة السياسية والدينية.

* المعابد :
كمعبد الكابتول بسفيطلا (سبيطلة حاليا).

* الحمّامات :
مثل حمّامات يوليا مميا ببولاريجا.

* الملاعب الدائريّة :
والتي تشهد إقبالا جماهيريا ضخما يضم الشعب والنبلاء الذين يجلسون في المدارج لمشاهدة مصارعات الوحوش، ومعارك المصارعين من مساجين وأسرى الحروب، وسباقات العربات. ومن أهمّ هذه الملاعب نذكر الملعب الدّائري بمدينة تيسدروس (مدينة الجمّ حاليا).







3- التنظيم الإداري والنّظم البلديّة بولاية أفريكا الرّومانيّة :
أ- التنظيم الإداري :
يعين الإمبراطور الرّوماني والٍ يتولى تسيير ولاية أفريكا. فيشرف على أمن الولاية، ويسهر على القضاء وعلى إبلاغ القوانين والقرارات وتنفيذها وعلى المصالح الماليّة، كما يشرف على مختلف المصالح الإداريّة، ويراقب سير الأشغال العموميّة الكبرى كالطّرقات والجسور والسّدود وقنوات المياه وتشييد المعالم الدّينيّة.يقوم الوالي بتفويض مهامّه إلى مفوّضين جهويّين يكونون عادة من أقاربه وأصدقائه، فيقوم الأوّل بتسيير دائرة قرطاج ويهتم الثاني بتسيير دائرة عنّابة. كما يكلف الوالي أيضا أحد مقرّبيه برئاسة المصالح الماليّة والتي تكون مهمته الأساسية جمع الضّرائب.

ب- النّظم البلديّة بولاية أفريكا الرّومانيّة :
يمكن تصنيف مدن أفريكا الرّومانيّة إلى عدّة أصناف أبرزها:

* المستوطنات :
وهي المدن الجديدة التي يحكمها الدستور الروماني الذي هو عبارة عن مجموعة من القوانين المنظّمة للمؤسّسات المحليّة منذ نشأتها أو قرى أُنشأت بجوار قرى بونيّة أو لوبيّة ليسكنها مستوطنون رومان. كما يضمّ هذا الصّنف أيضا مدنا بونيّة أو لوبيّة ارتقت إلى مستوطنة مثل: أوتيكا أو هدرومتوم.يقوم الجهاز البلدي المشابه لما هو معمول به في روما بتسيير المستوطنة وهو يتكوّن من مجلس الشعب والسيناتوس (مجلس الوجهاء) والحكّام البلديين.

* مدن الأهالي :
هي مدن سمحت لها السّلط الرومانيّة من ممارسة قوانينها وتقاليدها فظلّت تعمل بدساتيرها ونظمها السّياسيّة القديمة بونيّة كانت أو لوبيّة.

9. مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة: الازدهار الاقتصادي والثقافي
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1-  مظاهر الازدهار الاقتصادي لأفريكا الرومانيّة :
أ- الازدهار الفلاحي :
نشط الرومانيّون في زراعة الأراضي، واعتمدوا بالأساس على زراعة الحبوب وغراسة الأشجار المثمرة والزيتون، وقاموا  أيضا بترببة الماشية، ونتيجة لحسن تنظيم المجال الفلاحي، ازدهرت الفلاحة بأفريكا الرومانيّة، حيث خصصوا الوسط والشمال الغربيين لزراعة الحبوب، أمّا الشّمال الشرقي فقد تمّ تخصيصه لغراسة الأشجار المثمرة، في حين خُصّص الوسط الشرقي لزراعة أشجار الزيتون.
وقد قام الرومانيّون بعدّة تدابير أخرى مهمّة ساهمت بدورها في هذا الازدهار الفلاحي ومنها إعفاء الفلاّح الصغير الذي يستثمر قطعة أرض من دفع القسط المطلوب إلى صاحب الأرض، طيلة المدّة التي لم تبلغ فيها أشجار الزيتون التي غرسها فترة الإنتاج.

ب – انعكاسات الازدهار الفلاحي على الصّناعة والتّجارة :
لقد انعكس الازدهار الفلاحي على الصّناعة والتّجارة، فظهرت المعاصر، وتطورت صناعة الفخّار التي يُنقل فيها المنتوج الفلاحيّ أو يخزّن فيه، وازدهرت صناعة الغزل. ونشطت  المواني بأفريكا الرومانية بتصدير الحبوب والزيتون.



2- مظاهر الازدهار الثّقافي لأفريكا الرّومانيّة :
ازدهرت الفنون في أفريكا الرومانيّة فتطوّر المسرح بظهور المسرح الإيمائيّ، والعروض البهلوانيّة والكوميديا، وبتقديم المحاضرات التي يلقيها الفلاسفة. وظهر كذلك فنّ الفسيفساء الذي أبدع فيه الرومانيّون. 

10. حياة الرسول: الفترة المكّية
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- مولد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم:
في مكّة المُكرّمة، تلك المدينة التجارية، والمركز الديني الهام لسكان شبه الجزيرة العربية، وفي 12 ربيع الأوّل من عام الفيل*، ولد رسول الله محمّد صلّى الله عليه وسلّم. وهو من فرع قُصَيّ من قبيلة قريش، من أب يدعى عبد الله بن عبد المطلب ومن أم تدعى آمنة بنت وهب.

2- النبوّة:
كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم منذ ولادته في رعاية الله، فكان سبحانه وتعالى يكلؤه ويحفظه ويحوطه من أقذار الجاهليّة، إلى أن صار أكثر رجال قومه مروءة، وأسماهم خلقا، وأكرمهم حسبا، وأصدقهم حديثا، وأعظمهم أمانة، ولُقِّب في قومه بالصادق الأمين.

وباقتراب موعد النبوة التي حدّده الله لنبيّه، بدأت علاماتها تظهر، وكان أوّلها الرؤى التي كان يراها صلّى الله عليه وسلّم في المنام وتتحقّق، كما صار يُحبّ أن يعتكف ويختلي بنفسه في غار حراء، حيث يتأمّل الخلق ويساءل نفسه عن الخالق، إلى أن جاءه ذات ليلة من ليالي شهر رمضان جبريل عليه السّلام (وهو ملك من ملائكة السّماء) في شكل رجل واقترب منه وضمّه إلى صدره وتلا عليه الآيات الأولى من سورة العلق قول الله تعالى:




ومن هنا كانت بداية النُبوّة.


3- الصّعوبات الّتي اعترضت الرّسول في نشر الإسلام:
لقد تعرّض الرّسول صلّى الله عليه وسلّم إلى الكثير من الأذى من قبيلة قريش، وازداد هذا الأذى وتفاقم بموت عمّه أبي طالب، ممّا دفع به إلى الخروج للطّائف وهي قرية تبعد عن مكّة حوالي 70 كم يبحث عمّن ينصره من قبيلة ثقيف، لكنّه لم يلق منهم سوى الصدّ والضرب والإهانة. ورغم كلّ هذا ظلّ عدد المسلمين يزداد إلى أن طفح الكيل بالمشركين فأخذوا يعذّبونهم ويسجنونهم ويقتلونهم، فأمر رسول الله المسلمين بالتفرّق في الأرض.

* سمّي بعام الفيل نسبة لفيل أبرهة الأشرم الذي شنّ هجوما على الكعبة قصد هدمها بواسطة الفيلة الّتي أحضرها معه من الحبشة ولكنّ الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول.

11. حياة الرسول: الهجرة والفترة المدنية
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- الهجرة إلى يثرب :
بعد التعذيب والتنكيل الّذي تعرّض له المسلمون من قبل مشركي قريش، أذن الله تعالى لرسوله الكريم بالهجرة، فتوجّه أصحاب رسول صلّى الله عليه وسلّم إلى يثرب وهي المدينة المنوّرة حاليّا، وبقي معه في مكة بن عمّه علي بن أبي طالب وهو أولّ من آمن به من الفتيان، وأبو بكر بن أبي قحافة الّذي يعدّ من أقرب الصّحابة لرسول الله، وهو والد عائشة زوجة النبيّ وقد لقّب بالصدّيق لأنّه كان يصدّق الرّسول في كلّ ما أتى به. وفي ما بعد لحق الرّسول صلّى الله عليه وسلّم رفقة أبا بكر بالصّحابة المهاجرين ومن بعدهما لحق بهما عليّ بن أبي طالب.

كانت هذه الهجرة بمثابة الحدث التّاريخي الّذي أصبح يُعتمد في التّقويم لدى المسلمين وكان ذلك سنة 622م أي 1هـ.





2- تشكّل الملامح العامّة للمجتمع الإسلامي :
عندما هاجر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رفقة صحابته الكرام إلى يثرب اختلط المجتمع في هذه المدينة حيث أصبح يتكوّن من المهاجرين والأنصار وهم السكّان الأصليون للمدينة والّذين ناصروا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأسلموا.

ولتسوية المسائل وضمان حسن العيش، قام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بإصدار الصّحيفة وهي وثيقة مكتوبة تشمل على بنود تنظّم العلاقات بين أفراد المجتمع ومن أهمّ ما جاء بهذه الصّحيفة :


·    توحيد الصّفوف بين مؤمني ومسلمي قريش على أساس أنّهم أمّة واحدة.
·    أن يتقاسم مسلمو يثرب مع مسلمي قريش أموالهم وممتلكاتهم.
·    إذا وقع خلاف بينهم يكون الفيصل بينهم الله ورسوله الكريم.
·    أن يتمّ احترام وجود يهود بني عوف ولا يكرهون على الإسلام.
بعد أن تماسك المجتمع الإسلامي بيثرب، حرص رسول الله صلّ الله عليه وسلّم على فتح مكّة الّتي ترك فيها المهاجرون أموالهم وأهاليهم والّتي تعتبر أحبّ بلاد الله إلى الله ورسوله فتواجه مع مشركي قريش في عدّة معارك والّتي تسمّى أيضا بالغزوات، ومن أهمّها نذكر غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق.

وفي سنة 8 هـ مكّن الله لرسوله والصّحابة من فتح مكّة فأسلمت قريش ثمّ سيطر المسلمون على معظم الحجاز، وسارعت وفود القبائل سنة 9 هـ لملاقاة النبيّ تطلب الانضمام إليه، وسمّيت هذه السّنة بسنة الوفود.


وفي سنة 11 هـ توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخلفه في الحكم أبا بكر الصديق.

12. انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- تأسيس القيروان :

عقِب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلّم سنة 11 هـ الموافق لـ 632 م، قامت أولى دُول الخِلافة الإسلاميَّة. توالى على حكم فيها أربع خُلفاء من كِبار الصحابة، والذين عرفوا باسم الخلفاء الراشدين، وهم :

·    أبو بكر الصدّيق (سنتين و3 أشهر).
·    عُمر بن الخطَّاب (10 سنوات و6 أشهر).
·    عُثمان بن عفَّان (12 سنة).
·    عليّ بن أبي طالب (4 سنوات و9 أشهر).
·    يُضاف إليهم الحسن بن عليّ بن أبي طالب (6 أشهر).
وقد قام هذا الأخير (الحسن بن عليّ بن أبي طالب) بالتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان الذي أسّس الدولة الأموية سنة 40 هـ. وسمّي ذلك العام بعام الجماعة لإجماع المُسلمين فيه على خليفةٍ واحد وقد دام الحكم إلى حدود 60 هـ .

أرسل معاوية عقبة بن نافع إلى إفريقيّة لفتحها (أي نشر الإسلام فيها وضمّها للإمبراطوريّة الإسلاميّة) فدخلها سنة 50 هـ وأسّس القيروان التي أصبحت تعدّ عاصمة الإسلام في إفريقيّة والمنطقة بأكملها.





2- دور القيروان في نشر الإسلام في المغرب العربي والأندلس :

قبل أن يتمكّن عقبة من الوصول إلى القيروان، قام بفتح برقة وطرابلس (بليبيا حاليا) ثمّ فتح إفريقيّة وأسّس القيروان ومن بعدها قام بشنّ عدّة حملات لفتح بلاد المغرب انطلاقا من القيروان إلى أن استشهد سنة 64 هـ على يد كسيلة البربيري الّذي واجهه في تهودا وهي منطقة قرب بسكرة (مدينة جزائريّة).

بعد وفاة عقبة بن نافع خلفه القائد حسّان بن النعمان، الذي تولّي على افريقيّة سنة 76 هـ وفتح قرطاجنّة وافتكّها من الرّوم، لكنّه انهزم في مواجهته للكاهنة زعيمة البربر فهرب إلى برقة ورتّب صفوفه ثمّ عاد لمواجهتها من جديد وتمكّن هذه المرّة من الانتصار على البربر وقتل الكاهنة وفتح كامل إفريقيّة.


وبعد فتح كامل إفريقيّة وبلاد المغرب، توجّه المسلمون نحو الأندلس في حملتين قادهما طارق بن زياد سنة 92 هـ، وموسى بن نصير سنة 93 هـ، فُتحت تحت قيادتهما عدّة مدن في الأندلس كقرطبة وإشبيليّة وطليطلة وسرقسطة وبورقوس.


13. القيروان مركز إشعاع حضاري في عهد الأغالبة
السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- القيروان مركز إشعاع اقتصادي:
تأسّست الدولة الأغلبيّة سنة 184هـ وسمّيت بالأغلبيّة نسبة إلى مؤسّسها إبراهيم بن الأغلب، وقد تمّ اختيار القيروان كعاصمة لها نظرا لقربها من السّاحل وأرضها الخصبة ممّا جعل سكّانها ينشطون بالفلاحة وخاصّة زراعة الحبوب .


لم يقتصر الاقتصاد في تلك الفترة على الفلاحة بل نشطت الصّناعات والتّجارة فأنشأت الأسواق التّي تصنع فيها الأقمشة والزرابي والأدوات النّحاسيّة، حتّى أصبحت القيروان أعظم مدن المغرب وأكثرها تجارة وأموالا، وأحسنها منازلا وأسواقا، وظهر الدّينار كعملة جديدة وكان  مكتوب عليه "غلب محمد رسول الله أعداء الله" أو" لا إله إلا الله وحده لا شريك له".



2- القيروان مركز إشعاع عمراني في عهد الأغالبة :
لقد اشتهرت القيروان في هذه الحقبة الزمنيّة بازدهار عمرانها وجماليّته، ولعلّ أبرز ما يدلّ على ذلك "جامع عقبة بن نافع" الّذي يعدّ من أجمل المعمار حيث تمّ بناء محرابه باستعمال الرخام الأبيض المنقوش.

يحتوي الجامع على 414 عمودا و17 بلاطا وطوله 210 ذراعا وعرضه 150 ذراعا وفي عهد إبراهيم بن الأغلب تمّت زيادة طول بلاطات الجامع وتمّ بناء القبّة المعروفة بباب البهو.




3- القيروان مركز إشعاع ثقافي في عهد الأغالبة :
اهتم الأغالبة بالعلوم والثّقافة اهتماما بالغا ومن أهمّ الدّلائل على ذلك إنشاء بيت الحكمة الأغلبي على منوال بيت الحكمة العبّاسيّ في بغداد، والذي يعتبر أوّل جامعة علميّة ثقافيّة بافريقيّة يدرّس فيها الفلسفة والطبّ والفلك وتقويم البلدان، كما كانت سببا في إيجاد النّواة الأساسيّة للمدرسة الطبيّة المشهورة في تاريخ العلوم، وانبثقت منها حركة التأليف والتعليم في مادّة الطبّ ثمّ انتقلت كتبها ونتائج أبحاثها إلى جنوب إيطاليا.

لقد انتشرت العلوم والثّقافة في القيروان آنذاك وظهر عديد الأعلام الذين ذاع صيتهم في كامل أرجاء العالم نذكر منهم :

- أبو سعيد سحنون والمعروف باسم الإمام سحنون وهو من أهمّ العلماء المالكيّين وقد ألّف كتاب "المدوّنة" الّذي جمع فيه آراء مالك بن أنس ومبادئ المذهب المالكي.

- إبراهيم بن أحمد الشّيباني المعروف بامتيازه في الرّياضيّات وكان له فضل كبير في إدخال علوم الطبّ والكيمياء والفلسفة إلى الشّمال الإفريقيّ وتدريسها ببيت الحكمة.



14. المهدية عاصمة الفاطميين بافريقيّة
 السنة الخامسة ابتدائي / أساسي


1- الفاطميّون وتأسيس المهديّة :
ينحدر الفاطميّون من سلالة إسماعيل بن جعفر الصادق بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أسّست الدولة الفاطميّة سنة 296 هـ على يد عبيد الله المهدي الذي تولّى الخلافة ومسك بأمور الحكم.

استقرّ الفاطميّون أوّلا بمدينة رقّادة وبعد بناء مدينة المهدية سنة 303 هـ بأمر من الخليفة، أصبحت دار خلافته، وكان هذا التحوّل وليد الخلاف الّذي كان بين الفاطمييّن وأهل السنّة (المتمسكون بإتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله).


2- أهم معالم المهديّة :
من أهمّ المعالم الّتي أحدثها الفاطميّون، ذلك الحصن الّذي أنشؤوه والمرسى الّذي كان فريدا من نوعه، حيث قاموا بحفر الحجر فكان بمثابة الحصن للمراكب الحربيّة وكان على فم المرسى سلسلة من حديد يرفع أحد طرفيها عند دخول السّفن ثمّ تعاد كما كانت. كما أنّهم أنشؤوا دار الصّناعة التي  كانت تعتبر من عجائب الدنيا، وقاموا بحفر المخازن في الأرض لتخزين الحبوب، وحفروا الجباب (جمع جابية) لتخزين الماء بالإضافة للجوامع التي كانت تدرس العلوم الدينيّة.

15. مدينة تونس مركز إشعاع حضاري في العهد الحفصي
السنة الخامسة من ابتدائي / أساسي


1- العهد الحفصي :
أسّست الدولة الحفصيّة على يد أبا زكريا يحي الحفصي سنة 634هـ، وامتدّت على كامل إفريقيّة وعلى جزء من الجزائر وكذلك من ليبيا، وقد أقاموا مدينة تونس كعاصمة للدولة.


2- مظاهر الازدهار الاقتصادي لمدينة تونس في العهد الحفصي :
لقد تنوّعت الصّناعات بمدينة تونس في العهد الحفصي وكان لكلّ نوع منها سوق خاصّة بها مثل :
·    سوق النسّاجين
·    سوق العطّارين
·    سوق الصبّاغين
·    سوق الدبّاغين
·    سوق الحدّادين
ومازالت هذه الأسواق موجودة إلى يومنا هذا بتلك الأسماء.


وبتوسّع المدينة ظهر تجمّع سكني جديد خارج باب البحر، صار مخصّصا للتجّار الأجانب خاصّة الإيطاليّين والأسبان، وأنشأت الفنادق والملاجئ لإيوائهم.



3- مظاهر الازدهار العمراني والإشعاع الثّقافي لمدينة تونس في العهد الحفصي :

لقد اعتنى الحفصيّون بالعمران، فأنشئت المدارس كجامع الزيتونة والمدرسة الشمّاعيّة، وبنيت الحمّامات والأسواق، وأنشئت البساتين ورُمّمت الحنايا التي تجلب الماء من زغوان وأعيد توظيفها، كما أنشئت الزّوايا الّتي كانت تخصّص أيضا للعلم.

وأمام هذا الازدهار العمراني، ازدهرت أيضا العلوم والثّقافة حيث شجّع السّلاطين عليها على غرار أبو زكريا بن أبي إسحاق الّذي أمر ببناء مدرسة المعرض وقام بتحبيس ربعا عليها (أي أوقف منزلا بهذه المدرسة للسكن)، واشترى بماله كتبا نفيسة في كلّ فنّ من فنون العلوم.

كذلك اشتهرت عديد الجوامع التي تقدّم العلم من أهمّها جامع الزّيتونة الّذي توارد عليه الدّارسون من جلّ أقطار بلاد المغرب والأندلس، وظهر العديد من العلماء مثل عبد الرّحمان بن خلدون وهو أندلسيّ الأصل تونسيّ المولد والمنشأ ولد سنة 732 هـ وكان عالما عبقريّا ومؤرّخا مشهورا (يهتم بالتاريخ ويدوّنه). كما كان ورجل سياسة ومن أهمّ مؤلّفاته "كتاب العبر" الذي تناول في مقدّمته الشّهيرة علم التّاريخ وتطوّر المجتمعات البشريّة.


Commentaires